الجمعة، 28 ديسمبر، 2012

اين تقع الاهرامات ومن صانعها


اين تقع اهرامات الجيزة :-



تقع اهرامات الجيزة فى مدينة الجيزة بهضبة الاهرامات (مدينة منف , منفيس) بمصر بالضفة الغربية للنيل , تم بناء الاهرامات حوالي 2480 إلى 2550 ق . م
وتسمى الاهرامات الثلاثة " خوفو , خفرع , منقرع "

ملاحظة كانت هذه الاهرامات مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناه وتم دفن الثلاثة ملوك بعد موتهم في هذه الاهرامات , البناء الهرمي هو من اول مراحل تطور عمارة المقابر فى " مصر القديمة " التي بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الارض ثم إلى عدة  غرف يعلوها مصطبة وتطورت بعد ذلك لتمثل شكل الهرم المدرج بواسطة "ايمحوتب" وزير الفرعون زوسر فى الاسرة الثالثة يوجد هذه الهرم فى سقارة الان . 
صانع الهرم الاكبر خوفو هو المهندس هيمونو مهندس الملك خوفو استطاع ان يصل للشكل المثالي للهرم الذي قام بتشييده على مساحة تقرب 13 فدان وتبع ذلك خفرع ومنقرع .
1- الهرم خوفو :-






هذه الهرم الاكبر هو من عجائب الدنيا السبعة يبلغ مساحتة 13 فدان تقريبا ارتفاعة يبلغ حوالى 146متر وحاليا 137 متر تقريبا .
طول ضلع قاعدة الهرم 230 متر , وزن الحجارة التى بنيت بها الهرم تتراوح بين 2 إلى 10 طن او اكثر .

مدة استغراق الهرم الاكبر :- 
استغرق هذه الهرم ما يقرب من عشرين عاما وبناء الممرات والطرق السفلية استغرقت عشر اعوام طبقا لما رواه هيرودوت المؤرخ اليوناني الذي زار مصر فى القرن الرابع قبل الميلاد بعد بناء الاهرامات بحوالى 2000 سنه
فالهرم الأكبر عبارة عن جبل صناعي يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، ومكون من أحجار تزن كل منها إثنا عشر طن تقريبا، وهذه الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر، وهذا بالفعل يستحق كل الإعجاب بالحضارة المصرية القديمة، ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير، فالهرم هو أحد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى الكثير من الناس أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك (خوفو)، ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا يعد مثارا للسخرية، فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها (تشارلز سميث) في الكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الأكبر) في عام 1864م، فهل تعلم أن ارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي المسافة بين الأرض والشمس، والمدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما، وأن أساس الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الآلات الحاسبة، وأن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الإتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة حتى أن بعض العلماء اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية، ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الإلكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق.

2- الهرم خفرع :-

خفرع احد اهرامات الجيزة فى مصر . بناه خفرع الملك من ملوك الاسرة الرابعة إبن الملك خوفو . تزوج الاميرة مراس عنخ وحكم مصر ستة وعشرون عاما هرم خفرع ثانى اكبر هرم فى الجيزة , هو اقل منه ارتفاعا من هرم ( خوفو ) يبلغ ارتفاع هرم خفرع 136 متر وشيد على مساحة 215 متر مربع له مدخلان فى الجهة الشمالية ما زال يحتفظ بجزء قديم لم يتم ترميمة عند القمة كما هو واضح فى الصورة 


3- الهرم منقرع


هرم منقرع او هرم الملك من كاو رع (منقرع) هو ثالث اهرامات الجيزة فى مصر.
بناه ابن الملك خفرع . طول اضلاعة 5.108 متراً وارتفاعة 65.5 متراً , والان 61 متراً , مدخل الهرم من جهة الشمال ويرتفع 4 متر فوق سطح الارض بني من الحجر الجيري , السقف من الجرانيت "هو صخر ناري جوفي تكون تحت درجة حرارة عالية يتميز بنسيج خشن الحبيبات لأنه برد ببطئ تحت سطح الارض" 
عثر على حجرة الدفن التي كان يوجد فيها على تابوت خشبي علية اسمة وبه مومياؤه محفوظة بالمتحف البريطانى الان


لاحظ العلماء انه يوجد فجوه دائرية صغيرة لا يتجاوز قطرها 20 سم فتمكن علماء الاثار على اكتشاف سر تلك الفجوة بعد ملاحظة دقيقة للغاية , اذ تبين لهم ان اشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحد فقط فى السنة على قبر الملك (منقرع) , الاعجب من هذه اليوم ان يصادف عيد ميلاد الفرعون .!!

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق